أهلا بك في مدونة الاستشارة التقنية ، نرجوا ان تستفيد معنا . كما ندعوك للاشتراك في قناتنا على اليوتيوب و صفحتنا على الفايسبوك ;) ×
الرئيسية الحلقة 21 : تعريف أوامر CMDLET في الـ PowerShell و التعامل معها

الحلقة 21 : تعريف أوامر CMDLET في الـ PowerShell و التعامل معها



بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،ـ 



موعدنا اليوم مع تاني حلقة من سلسلة الـ PowerShell ، و قبل الشروع في الشرع .. تأكد من أنك شاهدة :


  1. الحلقة 20 : ما هو PowerShell ؟ و تطبيق بعض الأوامر عليه


بعد مشاهدتك للحلقة الماضية ـ على استطاعة باذن لله لفهم درس اليوم الذي سنتطرق فيه الى جانب من أوامر الـ PowerShell التي هي أوامر الـ cmdlet او / Command-Let ! فأوامر الـ PowerShell تنقسم الى 4 اقسام :
  • Command-Let
  • PowerShell Script
  • PowerShell Fonctions
  • Native Windows Commands
ما هي الـ PowerShell cmdlet ؟

أوامر الـ Cmdlet هي أوامر تقريبا موجودة بعضها في منصة الدوس لكن في الـ PowerShell تكون بامكانيات أكبر و يمكننا تطبيق العديد من المهام في سطر واحد كما ذكرنا من قبل .. و هناك أزيد من 100 أمر تحتاج لتعلمها كلها ان اردت ان تحترف الـ PowerShell :D ، لاكن لا عليك فهي سهلة مما تتخيله ، فهي أساسا تأتي على صيغة VERB-NOUN أي هناك أسماء و أفعال تفصلها علامة " - " لتركيب أمر ما ، حيث لكل فعل أسماء خاصة به ، و لكل أسم أيضا افعال خاصة به .

كيف نحصل على الأسماء و الأفعال ؟

للحصول على هته الأسماء ما عليك سوى فتح منصة الـ PowerShell كمسؤول تم كتابة الأمر التالي ( Get-verb ) الأن ستخرج لك قائمة بكل الافعال الخاصة بالـ CMDLET لاكن هته الافعال لن تستطيع استعمالها لوحدها بل ستحتاج الى الاسماء الخاصة بها ، و للحصول على هته الأخير نكتب الأمر " Get-Command " و سنحصل على قائمة الأسماء الخاصة بكل فعل .

هذه كانت بداية , و المزيد من الشرح و الأمتل ـ للفهم الجيد ، تفضلوا حلقة اليوم فرجة ممتعة ، و رجاءا مشاركة هته السلسة مع أصدقائكم لتصل لأكبر عدد ممكن من المستفيدين .





الى تدوينة اخرى ان شاء الله ، لا تنسى ان تدعمني بالضغط على زر LIKE / J'aime .. 
و اذكركم بصفحتي على الفايسبوك ‘‘ Howtotech Arabia ’’ و قناتي على اليوتيب tutorielWindows8 .. ان اعجبكم الموضوع ، لا تبخلوا علي بتعليق بكمــ،ـلة شكرا او نقد بناء ، كان معكم NoreDiine Saïah .. دمتم في رعاية الله